الأحد، 29 نوفمبر 2015

مجلة السنونو ( العدد التاسع ) - ما علينا وما عليهم بين عقليتين - عقلية الشرق وعقلية الغرب

مجلة السنونو ( العدد التاسع ) - ما علينا وما عليهم
بين عقليتين - عقلية الشرق وعقلية الغرب ( عبد المعين الملوحي )  عربي / انكليزي

بين عقليتين
عقلية الشرق وعقلية الغرب
   عبد المعـين الملوحي
 
لستُ عنصرياً
ولست من الذين يدعون أن بعض أجناس البشر يتفوقون على بعض.
كل الناس من عنصر واحد, ولهم عقل واحد, ولكن الظروف الاجتماعية والسياسية والاقتصادية هي التي تجعل بعض العقول متفتحة, وتجعل بعض العقول مغلقة إلى أمد ما فإذا تغيرت الظروف عادت إلى التألق والتفتح, كالجمرة, يغطيها الرماد فيخبو بريقها حيناً, فإذا أزلت عنها الرماد توهجت ولمعت...
ولست أوافق –كبلنغ- حين قال: -الشرق شرقٌ, والغرب غربٌ ولن يلتقيا- فالشرق والغرب تقسيمان جغرافيان موقوتان, فكلاهما شرق لشرق آخر وكلاهما غربٌ لغربٍ آخر, وخط الطول 2 مثلاً هو شرق خط الطول 3, وهو غرب خط الطول 1, وهكذا دواليك.
وستصل الإنسانية ذات يوم إلى محو الفروق الكبرى بين الإنسان والإنسان في الحضارة والسلوك وربما بقيت ببعض الفروق الصغرى بين الشعوب لتبقى هذه الفروق مظهراً من مظاهر الجمال والتنوع, ونحن نشهد الآن فعلاً أن الحضارة الحديثة تفرض نفسها على كل شعوب الأرض على حد سواء, وإن التشابه يكاد يكون كاملاً في أنماط البناء واللباس والأثاث والتنقلات ووسائل الإعلام.
ولست فيما أقول أطلق أحكام وجوب ولكني أذكر أحكام وجود, فربما كانت بعض تلك الأنماط من الحياة محتاجة إلى تعديل أو تبديل, ولكنها قائمة فعلاً في هذه الظروف التاريخية. ولنعد إلى موضوعنا الأصلي بعد هذه الجولة القصيرة الحتمية.
منذ سنوات قليلة مررت في أحد شوارع دمشق فوجدت امرأة متحجبة تقود سيارة. أزعجني هذا المنظر السخيف. لماذا تتحجب المرأة أولاً ولماذا تتحجب المرأة التي تقود السيارة ثانياً.
وانطلقت من هذا المنظر لأقرر أننا في الشرق نحاول خنق الطبيعة, وأنهم في الغرب يجدون في توسيع نطاق الطبيعة. لنا عيون ولهم عيون, أما عيوننا فنضع عليها حجاباً لننقص مدى الرؤية, أما عيونهم فيضعون عليها نظارات ليزيدوا مدى الرؤية, أليس هذا الفرق بين العقلين فرقاً مؤقتاً فرضته ظروفٌ اجتماعية معينة وقد بدأت هذه الظروف تتغير وبالتالي بدأت تلك الفروق بالنقص, ولا بد لها أن تزول.
عندما كنت في الصين أرعبني منظر العجائز الصينيات من بقايا العهود الماضية وهن يمشين بأقدامهن الصغيرة. لقد كان صغر قدم المرأة مظهراً من مظاهر جمالها, وطريقةً لإرضاء أنانية الرجال, كان تعبيراً عن وضع اجتماعي سائد, كان خنقاً للطبيعة في جسد المرأة, أما الآن, وقد تغير الوضع الاجتماعي, فلا تجد امرأة صينية واحدة تخنق الطبيعة بقالبٍ من حديد.
طرقت منذ أيام باب صديقٍ ولم يكن في البيت فاختبأت زوجته وراء الباب لتسأل من الطارق, وسمعتُ صوتاً عجيباً, كانت تحاول أن تغير صوتها لأن الصوت عورة كما تظن ولذلك فلا يجوز أن يسمع الناس صوتها الحقيقي ولا بأس أن يسمعوا صوتها المزيف, ولذلك فهي تجهد نفسها في التزييف.
وتساءلتُ أليس هذا مظهراً من مظاهر الحياة الاجتماعية السابقة بدأت بالزوال, أليس دليلاً على تأثر العقل بالحياة الاجتماعية ذات الصفات المعينة, فإذا تغيرت الحياة الاجتماعية المعينة تغيرت العقلية.
هذه أمثلة ثلاثة من العقل الشرقي تقابلها ثلاثة أنماط من العقل الغربي:
عقلٌ يحاول خنق الطبيعة, وعقلٌ يساعد الطبيعة على التمدد والتفتح, عقلٌ يضع للجسد قيوداً من حديد كيلا ينمو , وعقلٌ يترك للجسد حريته في النمو. عقلٌ يغير الطبيعة ويشوهها ويزيفها, وعقلٌ يُطلق للطبيعة عقالها ويساعدها فوق ذلك على التمرد والتوسع.
وليس معنى أن نطلق الطبيعة من عقالها أن نترك للغرائز جمعاء حرية التصرف, بل أن نعين غرائز الخير على الظهور والتفتح وأن نحدد مجال غرائز الشر ونضطرها إلى الضمور والتواري, وأغلب الظن أن الطبيعة السليمة تستطيع أن تختار مجالها, وتصطفي اتجاهاتها.
ومن المتوقع إذا تساوت الظروف الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في الشرق والغرب وتوحدت أن تنطلق العقلية الشرقية والعقلية الغربية معاً لبناء حضارة واحدة يحقق فيها الإنسان إنسانيته.
وأنا أقر بأن الوصول إلى التوحيد بين العقليتين لبناء حضارة إنسانية واحدة ليس أمراً سهلاً ولا قريباً, وإنه يحتاج إلى جهود جبارة لبلوغه, وأن النزعة الاستعمارية والاستثمارية والعدوانية تعرقل هذه المسيرة الخيرة, ولكنها لن تعرقلها طويلاً, ولا بد أن نحقق هذه الحضارة الإنسانية مهما كان الطريق عسيراً ومهما كانت العراقيل خطيرة.
Between two mentalities
Eastern and Western
 
Abd Al-Moeen Al-Malouhi
 
 
I am not a racist, nor am I one of those who claim that some human races excel others.
To me, all peoples of the world are of the same substance and have the same brain power. Open and closed mindedness is but the result of social, political, and economic circumstances. When circumstances change, closed minds restore their brightness and luster, like an ember which will scintillate when ashes covering it are removed.
I also do not agree with Kipling's saying: "East is East and West is West and never the twain shall meet". East and West, to me, are but temporary geographical divisions. Both are east to another east, or west to another. Longitude No.2 is, for example, east to No.3, and west to No.1, etc…
Humanity, one day, shall succeed in removing the large differences in attitude and culture between individuals. Possibly, some small differences remain, but these form an aspect of diversity and beauty. In fact, we are, at present, experiencing that removal. Modern culture is forcing itself upon all people of the earth, to the extent that similarity is almost complete in housing, apparel, transport and the media.
Not long ago, while passing through a street in Damascus, I was upset  by a silly scene: a woman driver wearing Hejab ( a veil). Why?, I thought, should women be veiled, and more so, why should a woman driving a car be veiled!
This scene made me decide that in the east we try to repress nature while in the west they do their best to enlarge the sphere of nature. They and we, have eyes. We restrict our range of vision by putting veils on our eyes, while they wear spectacles to increase the range. Is not that difference between the two mentalities a temporary difference dictated by some social circumstances that are starting to change and are certainly vanishing?
When I lived in China, I was frightened by the scene of elderly Chinese women, the remnant of the past periods, walking with their small feet. Small feet used to be an aspect of female beauty and a way of satisfying men's egoism, as well as expressing a prevailing social custom, a custom that suppresses women's bodies. Nowadays, however, you do not see a single Chinese woman strangling nature with a steel frame.
Once I knocked at the door of a friend's house. He was not at home, so his wife hid behind the door asking who it was with a fake voice. She did so because at that time a female voice was considered pudenda, therefore it should not be heard by strangers in its real tone. Her fake voice was permissible though. That is why she was struggling to fake it.
This made me start wondering. Is not that an aspect of the old social life which has started to vanish! Is not that a proof that attitudes are affected by social life aspects of the time! If these aspects change, will not attitudes follow?
Those were three samples of the Eastern attitudes against three from the West. Attitudes trying to strangle nature and others trying to expand its horizon. Attitudes that restrict the body with steel frames to prevent it from growing and others that leave it free to grow. Others that mutilate and fake nature  and those that free nature of any restrictions and help it to expand.
What I'm advocating for does not mean releasing all natural impulses from any control, but to assist the ethical ones to appear and flourish and restrict the evil ones and force them to disappear. , I am sure that good judgment can differentiate between the two.
It is, however, expected that if the social, political, and economic circumstances become equal in both East and West, the two shall proceed to build a unified culture, where man may fully realize his humanity.
Realizing that objective is neither easy nor at hand. It requires gigantic efforts, especially to overcome imperialist encampments. However, these obstacles will not last long. That hoped for unified human culture is found to prevail no matter how encumbred the way is or how dangerous the obstacles are.
 
 
WEBMASTER : AA-ALSAAD
This Web Site Programmed and Written By ABD ALMASSIH JAMIL ALSAAD ..... Copyright 2003 (C) SCOPNET  All Rights Reserved 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق