السبت، 28 نوفمبر 2015

مجلة السنونو ( العدد التاسع ) - شعر محلي روح قزحية ( بقلم: ليلى مقدسي )

مجلة السنونو ( العدد التاسع ) - شعر محلي
روح قزحية ( بقلم: ليلى مقدسي )
 
روح قزحية
ليلى مقدسي
(1)
معك
مع الليل
مع زهرة السماء
يساكن عندليب الشعر نبضاتي
 (2)
معك
مع تغاريد الغار
وأحلام الريحان
تؤنسني
صبايا الجلنار
 (3)
مع بحّة لغتي الضليلة
يكرع النور
خمرة تعبي
فيغيب الغيب وراء المعنى
أنا أعطش
وهو يتجلّى...
 (4)
خيالي بروق
تزهو فصولاً..
طوبى
للمتجلي
في سرائر الروح
 (5)
معك
مع بيادر كلماتي
أحبو حيرةَ سنبلة
أرفرف غيمةً
سهومةً
واجفة..
عيناي
سيول حنان
على قسوة الحصى
وتكفيني
هدبة أمل
أولد من رحمها أنثى احتراق..
أولدُ من نداها,
ظلاًّ مهيضاً..
جماري مفقودة
أو.. ضيّعها
رعاف الحياة..
 (6)
معك
لوني المكلوم
ينسى لوني
لون غيابك,
يسترخي على جفوني
لأتستّر بشال الكتابة
كبد العبارة يتأفف
ويسألني
ملهوف صفصافي
أأهفو إلى عذوبة المستحيل؟
وإلى متى
صبابة الخزام
تمطر قطيفة قزح؟
وتزرعني؟
 (7)
نعاس الزرقة
بين رملة وفلاة
حبّةً منفردة
حنايا النخلات تألفني...
دلّة "هاجر"
تمجّ لحظات صيرورتي
وتناغم بزمزم السر
قناديل منفاي
كعذراء أبدية
تشعل شريان الفراغ
من نبضي
وتهبه يخضوراً
للأفق الساهي..
أنا
قتيلة الهوى
أبيح دمي
وكذا "دماء العاشقين تباح"
 (8)
لأني
أضرمت وداعة قلبي
نهراً
عرفت المنارةُ مراكب اللقاء..
ورعشت نجوم قلقي..
مياهي,
أيقونة غدقة
وعراء هدوئي,
يشعل
رموز الممكن والمستحيل..
(9)
معي, معك
أصداف الرؤى
وغيث شعر
يعتصر قلبي القمري
فأبقى
في سماء الحب
قشة حائرة
لا درب التبانة ينساها
ولا
أزهار القصيدة...
           ***
 
 
 
WEBMASTER : AA-ALSAAD
This Web Site Programmed and Written By ABD ALMASSIH JAMIL ALSAAD ..... Copyright 2003 (C) SCOPNET  All Rights Reserved 

مجلة السنونو ( العدد التاسع ) - خاطرة الحضارة الأندلسية العربية استهوت اوروبا - ARA/ESP

مجلة السنونو ( العدد التاسع ) - خاطرة
الحضارة الأندلسية العربية استهوت اوروبا ( إعداد وترجمة: شاكر حارس ) ARA/ESP

الحضارة الأندلسية العربية استهوت اوروبا
إعداد وترجمة: شاكر حارس
 
في هذا البحث لسنا بحاجة أن نذكر تطوّر وعظمة الحضارة العربية في اسبانيا وعمقها وأهميتها غير المحدودة في كل حقول العلم والمعرفة خلال وبعد الثمانية قرون من حضورها في اوروبا, بهذا يكفي العودة إلى شهادات الكتّاب الكبار من أمثال غوستاف ليبون, سيغريد هانكي, لويس يونغ, ميجيل كروز هيرنانديز, أوزفالدو تشادو, مينيديز بيدال وغيرهم الذين بروائع ما كتبوا اشغفوا العالم بأسلوبهم السلس الجذاب عن عادات العرب وتتطور العلوم والمعرفة في بغداد ودمشق وخاصة الأندلس حيث شعّت الحضارة العربية طويلاً في قرطبة وغرناطة وإشبيلية وطليطلة مما استهوى واجتذب محبّوا العلم في البلاد الأوروبية التي اغتنمت الفرصة ومنحت الكثيرين من طلبة المعرفة وأوفدتهم ببعثات رسمية لينهلوا من منابع العلم والحساب والفلسفة والترجمة وخاصة علم الفلك المغرمين به آنذاك في الأندلس.
            من أولئك المغرمين بالحساب كان الكاهن السويسري غيربيرتو أورويلاك الذي درس في قرطبة وطليطلة خلال ثلاث سنوات (967 – 970) والذي تلقن العلوم العربية مما ساعد على انتخابه رئيساً للكنيسة بابا باسم سيلفيستري الثاني وكان من مشاهير علماء الحساب ولتبحره وشغفه بالعلم نعتوه بالساحر وتعرّض لتساؤلات سلطات الكنيسة فيما بعد (1)
            كُتُب العلوم العربية انتشرت في أوروبا ووصلت أيضاً الترجمات عن الإغريقية ممّا سهل لأمراء غاليا وألماسيا الذين لم يتمكنوا من الوصول إلى الأندلس من معرفة علوم الحساب والفلك العربية.
            بالإضافة إلى أن أعداد الطلبة في الجامعات العربية الإسبانية إبّان حكم الخليفة الناصر زاد عن السبعمائة طالباً من الجنسين.
            إحدى بعثات الطلبة الإفرنسيين ترأستها إيزابيل أخت الملك لويس السادس.
            وكما أن ملك بافاريا في عام 1009 أرسل إلى الخليفة هشام طالباً منحة لبعثة من بلاده لتتزوّد من العلوم المتطورة في الأرض الأندلسية والتي لبّاها الخليفة هشام ووصلت البعثة برئاسة الوزير الملقب بـ (وليم الأمين) (2)
            ملوك اوروبا ساروا على هذا المنوال, بدوره ملك ويلز البريطانية منح بعثة من ثمانية عشر طالبة من كريمات النبلاء والأعيان برئاسة إبنة أخيه ووصاية النبيل ستيلك المرافق الخاص لملك ويلز حاملاً رسالة خاصة إلى الخليفة هشام في العام 1019 ملخصها ما يلي:
            سمعنا بالتطور الرائع الذي تتمتع به دور العلم والصناعة في بلدكم الزاهر ممّا شجعنا أن نوفد كريماتنا ليتعلّمن فضائل مناهجكم ويتنشطوا بمنافستكم ببعث أنوار العلوم في أرضنا المتأخرة في حقول المعرفة (3)
            ويذكر الكاتب بأن البعثة إستُقبِلت بكل حفاوة و إكرام وسُدّدت مصاريفها من – بيت مال المسلمين-.
            بعض الطلبات فضلنّ العيش في الأندلس وتزوجنّ من مشاهير الأندلسيين وولدن علماء منهم الفلكي المعروف عبّاس ابن مرداس.
            كما أن عدة بلاد أوروبية استعانوا بعلماء أندلسيين في القرن التاسع لما حكومات هولندا وانكلترا واسكوتلاندا تعاقدت مع حوالي تسعون معلماً أندلسياً بإختصاصات متعددة يتقنّون اللغات الثلاث العربية واللاتينية واللاتينية البدائية أي الاسبانية آنذاك.
            كما تعاقدوا مع أكثر من مئتي خبيراً عربياً بالصناعات المختلفة خاصة في صناعة السفن والنسيج والزجاج والبناء والزراعة. اولئك المهندسون بنوا أكبر جسر على نهر التايمز دعوه باسم Helichem تكريماً للخليفة هشام

OCHO SIGLOS DE CIVILIZACION ARABE
UNIVERSAL
TRADUCCION: CHAKER HARES

No es necesario – en esta obra específica – desarrollar la magnitude de la Civilización Arabe en España y su profunda e incalculable influencia en todos los campos del saber durante y posterior a los ocho siglos de presencia en Europa. para ello basta leer el testimonio de afamados escritores como Gustavo le Bon, Sigrid Hunke, louis Young, Miguel Cruz Hernández, Osvaldo Machdo, Menéndez pidal, entre muchísimos otros, quienes en sus obras deleitaban al mundo con el exquisito estilo de sus plumas, untándolas en el alma, la idiosincrasia y el saber de los Arabes en Bagdad, Damasco y Andalucía.
            Una civilización, que durante esos largos y magníficos siglos, se irradiaba desde Córdoba, Granada, Sevilla y Toledo, atrayendo a los amantes del saber, enviados o becados por sus países occidentales con el propósito de acceder a las Fuentes de la ciencia, la filosofía, la matemática, la traducción, y muy especialmente la astronomía que era la pasion de la época.
            Entre aquellos ávidos de la matemática, fue el monje suizo Gerberto de Aurillac quien studio en córdoba y Toledo durante tres años (967-970), y fue iniciado en la ciencia árabe. Esto contribuyó a que se eligiese pontífice con el nombre de "Silvestre ll" y a figurar en primera línea en la historia de las ciencias matemáticas. Su erudición le valió el título despectivo de mago o brujo, siendo más adelante cuestionado por la jerarquía eclesiástica.
            Los libros árabes se difundieron en toda Europa, llevando a Occidente su sabiduría propia como las traducciones del pensamiento griego, facilitando así a los príncipes de Galia y Dalmacia que no podían llegar a Andalucía, acceder a los conocimientos matemáticos y astronómicos árabes. Sin embargo, el número de los estudiantes que asistían a las universidades árabes en España durante el califato de Al Naser, alcanzó los setecientos estudiantes de los dos sexos Una de esas misiones estudiantiles fue presidida por "lzabelle", primera hermana del rey Luis Vl de Francia.
            Asimismo, el rey de Bavaria envió en (1.009) una carta al califa Hisham, proponiendole un convenio de becar a una mision para acceder al avance científico en la Tierra de AL ANDALUS, pedido al cual concedió Hisham, llegando la misión bajo la presidencia del ministro bávaro apodado William el fiel.2
            Los reyes de Europa siguieron este ejemplo, pues a su vez, el rey de wells- Gran Bretaña, becó a una misión de 18 mujeres estudiantes, hijas se nobles y notables, presidida por su sobrina y bajo la dirección del noble Sfilk, edecán del palacio de wells, portando una misiva al califa Hisham, aproximadamente en el año 1.019, cuyo texto es el siguiente:
            "Hemos oído del enorme progreso que gozan los institutos científicos e industriales de vuestro próspero país, motivo por el cual enviamos a nuestros hijos para aprender a adoptar las virtudes de vuestros métodos, emulando a vosotros en difundir las luces de la ciencia en nuestra tierra, aún postrada en este campo del saber…3", Dice la fuente citada que la misión fue generosamente recibida por los funcionarios del gobierno árabe, y cubiertos los gastos de los estudiantes con donaciones de "Bait-Mal Al Muslimín", (la casa del Tesoro Musulmán).
            Algnas estudiantes preferían vivir en Andalucía, dondo a luz reconocidos sabios como a título de ejemplo el astrónomo Abbás Bin Mirdás.
            Asimismo, y al mismo tiempo, varios reyes europeos llamaron a sus respectivos paises sabios andaluces, cuando en el siglo lX los go biernos de Holanda, Escocia e lnglaterra firmaron convenios con alrededor de noventa profesores árabes andaluces de distintas especialidades y conocedores de los tres idiomas: el árabe, el latín y el latín primitivo que era el español de entonces; como asimismo se firmaron convenios con más de 200 expertos árabes en las distintas disciplinas e industrias, con preferencia peritos en la construcción de buques y la elaboración de tejidos, vidrio, edificación y agricultura. Esos ingenieros edificaron el mayor Puente sobre el río thames, imponiéndole el nombre "HELICHEM", en homenaje al califa "AL HISHAM".
 
المراجع: 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-       EL SOL DE LOS ARABES BRILLA EN OCCIDENTE SIGRID HUNKE 1980
2-       ESTUDIOS HISTORIA Y ARQUELOGIA – REVISTA N2 BAGDAD – JALIL IBRAHIM SAMRAI
3-    HISTORIA Y CIVILIZACION DE LOS ARABES EN EL ANDALUS SALIM TAHA TAKRITI – BAGDAD 1987

 
 
WEBMASTER : AA-ALSAAD
This Web Site Programmed and Written By ABD ALMASSIH JAMIL ALSAAD ..... Copyright 2003 (C) SCOPNET  All Rights Reserved 

مجلة السنونو ( العدد التاسع ) - خاطرة يا الله ( بقلم: كامل دعدوش )

مجلة السنونو ( العدد التاسع ) - خاطرة
يا الله ( بقلم: كامل دعدوش )
 
يـــــــا اللّــــه
بقلم: كامل دعدوش
 
أيُّ شعورٍ ذلك الذي يملأ أعماقنا ونحن ندخل إلى عالم الجمال وأيُّ دنيا موحشة تلك التي نعيشها لولا ذلك العالم؟ عَمِيَت عينٌ لا ترى الجمال.. ولا تحسُّ به. ومات قلبٌ لا يراك ينبوع كلِّ جمال.. يا الله.
أنتَ المصوّر لكلِّ جميل.. أنتَ واهبُ المحبة والنشوة في قلوب عبيدك لكلِّ جميل! هي ذي الشمس تعرض علينا كلَّ يوم لوحتين فائقتي الجمال مختلفتي الإيحاء: لوحة الفجر الطالع الوليد, ولوحة الغروب الذابلة.
وهذه الجبال التي لا تنطق بل تترك في أعماقنا المهابة والجلال والعظمة. وهذا البحر.. هذا العالم الذي يحتوي في أعماقه على عوالم.. لكم جعل خيالنا يعجز عن تصوره..!
ولكم تطامنت أمواجه حتى مخرناه في كلِّ اتجاه وما أردنا مفارقته, ولكم في أوقاتٍ أخرى أيأسَنا منه, وفرض علينا سطوته وجبروته, وملأَنا رعباً ونفوراً حتى من رؤيته!
والمروج الخضر تتماوج فيها الزروعُ والأزهار, وتلاعبها النسماتُ الهائمات في الصباح وفي المساء.. أليس في منظرها ما يحبب بالحياة.. ما يخفف من أعبائها.. ما يحمل ألسنتنا على التسبيح لكَ يا الله..!
وعالمُ الأزهار والورود والرياحين.. وما أدراك ما هذا العالم؟ هل تنكر منه شيئاً؟ ألا تجد في أحقرها ما يحيِّر العقول.. حتى أزهارُ الأشواك نفسها أليست في أشكالها غريبة.. وفي ألوانها كذلك؟ ثم المعاني التي تقع عليها في أنواع الأزهار, والإيحاءات التي تبعثها روائحها العطرة..!
تعال معي انظر إلى الياسمين الأبيض أليس رمزاً للبراءة, ورائحته أليست رمزاً للعفة؟ والأكاسيا أليس في منظرها ما يبعث على الأمل وفي عبقها ما يوقظ كوامن الحب؟ والقُرنفلُ, أطال الله من عمره, أليس في أريجه غموض لا نقدر على استجلائه؟ وسبحان الله!
أنسيتَ العصافيرَ والبلابل والطيور؟ عالمٌ آخر متميز لا تحبه, بل تعشقه, حتى لو سألنا إنساناً أن يختار حياة ً غير حياته لما خطر في باله إلا أن يكون طيراً يغرد, ويضرب بجناحيه الهواء, ويعلو في زرقة السماء. والفراشات, تلك الطائرات الصغيرة التي لا تسمع هدير محركاتها. تلك الأرواح النقية.. ألا تحب أن تقبّل أجنحتها المخملية ونقوش ألوانها الفاتنة؟
والغزلان... هل سعدت بمرأى رفوفها وهي تهيم في الصحراء؟ هل أرغمتَ غزالاً على العيش في حديقتك وراقبت حركاته وتصرفاته؟ هذا الكائن المتميز بالنفار... الذي ينفر من كل شيء ولا يرتاح إلى شيء!! والحصان جماله فريد, وإحساسنا بجماله يختلف عن إحساسنا بجمال العصفور والغزال. إنه جمال الشهامة والترفع والاعتزاز! والجمل.. وإن أهملناه, في أيامنا, وإن ضؤل نصيبه من الجمال الحسي, فإن في صفاته من الجمال المعنوي ما يعلو على أيِّ جمال حسي. أنتَ, هنا, مع الصبر والعفة والمروءة, وهذه, أتراها غابت مع غياب المعلم؟ عجيبة صفاته هذا الحيوان القوي الضعيف, المتسامح العنيد! والأسماك بأشكالها الغريبة, وألوانها وخطوط هندستها, وكل مخلوقات البحار والأنهار من الحيتان والتماسيح.. عالمٌ أخر ما أجمله.. ما أروعه..!
أما الإنسان.. فإذا تأملناه بعين الرضا, فهو قمة الجمال, ويجتمع عنده كلُّ ألوانه, وإن توزَّعت بنسبٍ متفاوتة بحيث تعطي في النهاية تعدداً في الشخصيات يحيّر الألباب!
على أنه إذا اجتمعت في الإنسان كلُّ ألوان الجمال التي نراها ماثلة في الكائنات الأخرى.. إلاَّ أنه وحده يمتاز بوعي جماله وجمال غيره.
الإحساس بالجمال نعمةٌ عظيمة تحبب إلينا الحياة, وتعيننا على تحمل مصائبها وشرورها.. إنه كرمٌ إلهي لبني الإنسان كافة, للمؤمن والكافر, للخيِّر والشرّير, إنَّه جزءٌ من حياتنا الدنيا لا ينفصل عنها إلاّ حينما تختلّ موازيننا فنُحشَر عندئذٍ في زمرة الشواذ.
والبشرية منذ القديم أدركت قيمة الجمال فجعلته من المثل العليا الخالدة.. مع الخير والحق والعدل.
نعم.. وكيف لا يتعانق الجمال مع تلك القيم الرفيعة وبينه وبينها من الوشائج والصلات, ما يحملنا على التوحيد بينها.
هل تتصور إنساناً يستميت في سبيل حقه وحق غيره لا يكون عنده إحساس دقيق بالجمال, ثم لا تكون نفسه بالتالي راضية بالخير, ساعية إليه؟ وحينما أقول: إن الجمال, والإحساس به, كرمٌ, فضلٌ إلهي, فلأنه ليس ضرورة تستلزمها حياتنا ككائنات حية.
لقد كان يمكن للحياة البشرية أن تستمر دون أن تكون الأزهار على تلك الدرجة من الحسن المدهش, ودون أن تكون الفراشات ملونة مزركشة, ودون أن يكون الشروق والغروب على ما هما عليه من روعة. ولنا أن نعمم ذلك الإمكان على الكائنات الأخرى, الحيوانية والنباتية. بل لعلنا لا نتجاوز حدود العلم عندما ننكر إحساسها بالجمال, كوعي, وإذا كان ثمة ما ينم عن ذلك فهو إحساس بيولوجي محض.
إذن.. الإحساس بالجمال ليس ضرورة بل هو امتياز إنساني ولكن.. لماذا؟.. لأن الله أراد أن يميز ابن آدم من باقي المخلوقات, أن يكرمه, أن يشعره أن كل ما حوله مسخّر له ومن أجله. لينجذب إلى الحياة الدنيا, ولا ينفر منها, ومن ثم تكون له الدُّربةُ والمران على رؤية الجمال, فيتهذَّب حسّه, ويرق وجدانه حتى يعبر من الجمال الحسّي إلى الجمال المعنوي, وليتطلع, دائماً, إلى جمال أكمل, مطلق, ليس عالم الأرض مكانه بل في مكان آخر وزمانٍ آخر.
إن الأديان السماوية كلّها قد وعدتنا بهذا العالم الآخر وأشارت إليه إشاراتٍ مستعملةً كلماتنا البشرية ولكن هنالك, ما لا عين رأت ولا مرَّ على قلب بشر.
وفي تقديري أنه لولا الدربةُ على الإحساس بالجمال في الدنيا لكان يصعب على الطبيعة البشرية أن تحتمل رؤية الجمال الأخروي. لأننا, ونحن في الدنيا, نكاد أحياناً نُبهَر, نُصعَقُ من الجمال, فكيف يكون حالنا إذا أكرمنا الله برؤيته ((وجوه يومئذ ناضرة, إلى ربها ناظرة)) "1". وخاطبنا, كما خاطبنا, في موقف ما: ((ألستُ بربكم؟)). وكيف تكون حسرة الكفّار عندما يحجبون عن الرؤية... عن الجنة وما فيها: ((كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون)) "2", بعد أن كان لهم سبق ذوق, وإحساس بالجمال؟ ألا إنَّه لعذابٌ شديدٌ أليم.
اللّهم نجّنا من هذا العذاب, ولا تجعلنا من المحجوبين في الدنيا والآخرة, وأكرمنا بما نحن له مستحقون, فأنفاسُ مصيرنا معلقة بكرم مغفرتك ورحمتك.
ويا الله.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"1" الآية 22/23 من سورة القيامة.
"2" الآية 15 من سورة المطففين.

 
 
 
WEBMASTER : AA-ALSAAD
This Web Site Programmed and Written By ABD ALMASSIH JAMIL ALSAAD ..... Copyright 2003 (C) SCOPNET  All Rights Reserved 

مجلة السنونو ( العدد التاسع ) - خاطرة مفارقات ( فواز سبسبي )

مجلة السنونو ( العدد التاسع ) - خاطرة
مفارقات ( فواز سبسبي )

مفارقات
فواز سبسبي
 
 
           لكل عصر ثقافته و قيمته , وفي أيامنا التي طغت عليها المادة , والقيم الاستهلاكية الرخيصة , والتي أصبحت سمة العصر, حيث كثير من المكتبات في مدينة حمص , والتي اشتهر أهلها باهتمامهم بالكتاب و العلم و الثقافة . تلك المنارات التي كانت زادا فكريا للمتعطشين لاقتناء الكتاب و المجلات الجادة و المفيدة قد تحولت إلى محلات و دكاكين تجارية لبيع الأحذية و العطور وأقراص ال(سي دي) الهابطة , وغيرها من الحاجيات الاستهلاكية . إلا انه و رغم ارتفاع سعر الكتاب لا زال قلة من المكتيات صامدة أمام تلك الموجة العارمة .
         الكتابة إبداع و مسؤولية و رسالة هادفة و سامية , وليست مجرد كلمات و علامات تعجب واستفهام , ونقاط وطلاسم ورموز مبهمة .
         ثمة شهادة أدلى بها الشاعر أمجد ناصر في حوار قديم يقول فيه : " إننا معشر شعراء الحداثة مارسنا قتلا وإقصاء متعمدين للمتلقي, شريكنا الآخر الذي لا بد منه لتستقيم عملية الكتابة , وبشيء من المراهقة حين رحنا نمني المتلقي بالثبور وظلمة علاقته مع كتابتنا , ورحنا نقول بموت المتلقي حتى كادت تموت كتابتنا..." .
         انه الابتعاد بالكتابة في زمن اللا شعر عن كل ما هو جوهري و أصلي . كثيرا من أدعياء الشعر يناطحون لإثبات وجودهم من خلال المنابر الطنانة و المهرجانات و الأمسيات التي تدعوا للسخرية , وغيرها من الوسائل الإعلامية الرنانة . وقد كان الشاعر الكبير رفيق فاخوري , رحمه الله , يمتعض من هذه المظاهر السائدة في حياتنا الثقافية , كما قال لي ذات مرة مفضلا الابتعاد عنها رغم الدعوات الملحة للمشاركة ساخرا منها .
إن النقد الأدبي والتاريخ سيغربل كلما هو غث ورديء في أدبنا العربي, وسيكون مصيرهم كغيرهم من خفافيش الشعر وممن ناطح وانتهز الفرص ليثبت أنه شاعر العصر و الأوان 


 
 
 
WEBMASTER : AA-ALSAAD
This Web Site Programmed and Written By ABD ALMASSIH JAMIL ALSAAD ..... Copyright 2003 (C) SCOPNET  All Rights Reserved 

مجلة السنونو ( العدد التاسع ) - قصص قصيرة اغتيال أبو الهول ( فهد بهجت الحوش )

مجلة السنونو ( العدد التاسع ) - قصص قصيرة
اغتيال أبو الهول ( فهد بهجت الحوش )

اغتيال (أبو الهول)
فهد بهجت الحوش
 
هنا القاهرة...
الشوارع.. الأضواء.. الناس.. وأنا وحيدٌ في ساحة معركة اختلف جميع رجالها وراحوا يبحثون عن حروبٍ جديدة يقرعون لها أجراسهم أشعر بأنين الأجراس ينبعث من قاعِ لهاثي وأنا أصعد الكوبري راكضاً ملهوفاً. أقرأُ في نهاية الدرج: "ميدان رمسيس".
أركضُ وأنا منقادٌ إلى آلافِ النفوسِ اللاهتة في سماء القاهرة. فلأدخل إلى صفوفهم التي توقظ أجراسها حواسي المخدرة منذ زمن. عبثاً أحاول أن أتوقف عن الركض, وكأنني في سباقٍ مات فيه فريق التحكيم وراح المتسابقون يتساقطون بالتناوب.
مازال الأنين يتعالى باستمرار, فيه تحفُزُ أطفالٍ جياعٍ ينتظرون أن تمنحهم الآلهة أثداءها المتحجرة. أغيبُ في شبهِ إغماءةٍ وأنا أسقطُ في شارع (شبرا).. أتوقف أمام بيتها.. أتأملُ نافذتها المضاءة. لابد أنها مسافرة الآن في بحورها الموسيقية كعادتها تمتطي مراكبها الوردية. نحو قلاع النور. سأقرع الجرس.. إنها بانتظاري. تفتحُ الباب:
ــ أهلاً بك ــ ادخلْ. قالتها بحرارة, كأنها لم ترني منذ سنين. أجيبها بشدة: أبو الهول ينتظرنا.
ــ لحظة ــ لحظة, احتلت جميع لحظات حياتي... أحسستها نغمةً ساحرةً رحتُ أرقص لها أمام قناديل البهجة في عينيها.
لحظة, جعلتني أستسلم لأمواجها الصارخة رغمً عتمة الأنواء! ورأيتُ نفسي أمتطي مركباً فرعونياً مليئاً بالتناقضاتِ يلحق بعصا موسى.
***
نشتري تذكرتين.. نجلس.. يبدأ العرض. الأضواء تتسلط على هرم "خوفو" الذي يأمر بتسيير الجيوش إلى الحرب. نسمعُ صوتَ صراخ الجيوش وصوت صليل سيوفهم يقرع آذاننا. يصرخُ الهرم الثاني منقرع: انتظروا عودوا, أتدرون من تهاجمون؟ أنسيتم ما حلَّ بأجدادكم أيام موسى..؟
نسمعُ أصوات صراخٍ واستنكارات. يتسلط الضوء على هرمِ خفرع فيقول:
ــ اهتفوا بحياة فرعون الذي أعدَّ لكم هذه الأرض.
يهتفون جميعاً بحياته, ثم يسيرون إلى المعركة.
أقنعت نفسي بأن اللعبة انطلت عليَّ, لكنني فطنت لأبي الهول فصرخت بميرنا: أين أبو الهول؟
فأجابتني بنفسي الفطنة: لا بد أنَّه سيظهر قريباً.
رضخت لجوابها ونظرت إلى السماء فرأيتُ مئات النجوم تشدني إلى أفق معتم. ثم سمعنا صراخ امرأة شابة تقول: احذروا لصوص الحرب.. حافظوا على سريتكم.. تقدموا.. إياكم والتخلي عن أماكنكم..!
لكنني تخليت عن مكاني.. فلحقت بي ميرنا قائلةً إلى أين؟
ــ ربما أرى أبا الهول يتسكع في أحد أحياء القاهرة, يبحث عن مأوى يلجأ إليه.
ــ انتظر.. سيظهرُ الآن..!
ــ لن يظهر.. لابد أنهم اغتالوه حين جعلوا من الموتِ عدالة.
ــ من تقصد؟
ــ تجارُ الحرب والدمار.
ونعود.. أعجزُ عن السيطرة على أيِّ عضوٍ في جسدي.. هل يعقل أن ينتهي أبو الهول يوم مجيئي إليه وهو الذي عاش آلاف السنين؟
تجيبني ميرنا وكأنَّها سمعت كلامي: إنه موجودٌ في كل واحد منا, ولن ينتهي إلا بانتهائنا.
ــ هراء...
ــ بل حقيقة.. وآمل أن تلمسها يوماً..!
ـــ أنتِ تأملين وأنا آمل, لكننا دائماً نخبئ آمالنا في قارورةٍ محكمة الإغلاق ونعيش طوال حياتنا نبحث عن مخلصٍ يفتح لنا تلك القارورة.
ورحت آمل بأن أنام عارياً.. بلا أقنعة, بلا طقوس, بلا أجراس.
***
القاهرة. مسرح أصواتٍ مختلفة تنبعث من رؤوسٍ مختلفة. غضب. نقاش. صخب, صراخ في كل مكان..
وأنا وميرنا صامتين في طريقنا إلى شارع الهرم (منذ أسبوع, كلَّ صباح, نستسلم لحرارة القاهرة, ونزوغُ في شوارعها قطرتا زئبق تلتهبان شوقاً لمرفة كل شيء.. كل شيء..!)
اليومَ سنزور القلعة.. قالت ميرنا.
لا أستطيع أن أخالفها, وهي التي سخَّرت نفسها لمرافقتي طيلة فترة إقامتي في مصر.
عشرات المتسكعين فوق الأرصفة وفي الساحات... ومئات الناس مازالوا ينسكبون من منازلهم, يندفعون في موكبٍ مخيف رهيب.
نسمع دويِّ إنفجار قريبٍ منَّا.. الناس يهربون بشكلٍ اعتباطي.. أصواتهم تذكرني بأصوات جيوش خوفو الذين قهروا ملكهم ليلة البارحة.
الموكب يغير مسيرة المتفق عليه كل يوم, ونسقط في خندقه الخاص, وينوس مع اهتزازات الإنفجار الرهيب.
أظلُّ قطرة زئبقٍ تندلق في الشوارع وعلى الأرصفة. كلمة "إرهابيٍ" تضحكني.
قالوا: إن مجموعةً من الإرهابيين فجَّروا سيارةً تحت (الكوبري)!
وقالوا: مات ثلاثة رجال أجانب!
ثم قالت ميرنا: انظر, إنهم كقطيعٍ تائه.. أخشى أن يحدث انفجار آخر وسط هذا التجمع.
عادتِ الوجوه تتزاحم أمامنا, تروحُ, تجيءُ, تقفزُ, الصفارات تعول, وأنا وميرنا سجينان ننتمي إلى قافلة الإحتجاج الدامي في شارع الهرم.
أقول لميرنا: أهذا هو التطور العصري؟
تجيب: أنا آسفة لكل مايحدث
ــ لماذا؟ مَنْ؟ مَنِ المستفيد مِنَ الدمار؟ من يعبث بالنفوس ثم يرميَها إلى أجيج النار الحارقة إلى حلبة صراع حتى الموت.
نفرتيتي تطارد لصوص الحرب.
رمسيس الثاني يقضي على الأول ويتهمه بالجنون.
(خوفو) يختفي بينما كان يفك رموزَ هذا العصر.
تجارُ السمكِ يهرّبون التاريخ داخل أسماكهم
وأبو الهول...
تقاطعني ميرنا: اصمت.. انظر خلفك
أنظرُ.. أرى مجموعة من الرجال يحملون نعشاً ضخماً ملفوفاً بعلمٍ أزرق
أسالُ ميرنا: مامعنى هذا؟
تجيبْ: لابد أنه شخص مهم, لذلك كفنوه بعلمِ النيل.
ــ ومن تراه يكون؟
يجيبني صوتٌ من الخلف: إنه أبو الهول..!
أصمت, وتصمتُ ميرنا , ونسير في الجنازة خلفَ العلم الأزرق.

 
 
 
WEBMASTER : AA-ALSAAD
This Web Site Programmed and Written By ABD ALMASSIH JAMIL ALSAAD ..... Copyright 2003 (C) SCOPNET  All Rights Reserved 

مجلة السنونو ( العدد التاسع ) - قصص قصيرة صيرورة ( د. رانية كاسوحة )

مجلة السنونو ( العدد التاسع ) - قصص قصيرة
صيرورة ( د. رانية كاسوحة )

صيرورة
د. رانية كاسوحة
 
وقفت أمام المرآة ترتب ثيابها ...سرحت شعرها الذهبي ...ثم انطلقت نحو الكنيسة القديمة التي تتوسط بلدتهاالجبلية الصغيرة ..
كانت وهي التي لم تتجاوز السابعة عشرة من عمرها ..تشعر أن العالم ملك لها ...أوأنها ملكة للعالم
ستقف اليوم أمام الهيكل ..لتشارك في القداس ..ولترتل بصوتعا الموسيقا البيزنطية الدافئة ...
"قدوس الله   قدوسٌ القوي قدوسٌٌ الذي لا يموت ارحمنا .."
لم تكن تعرف الموت .. بل كانت الحياة تغمرها بالفرح ..والحب
دخل القرويون إلى الكنيسة ..لم يكن عددهم كبيراً ..أربعة رجال ..وستة نسوة وبعضٌ من الأولاد..
 
وقف كل منهم في مكانه .. ليشكلوا
 مع حجارة الكنيسة نسيجاً واحداً..وكأنهم لم يتغيروا منذ ألف عام.. الوجوه نفسها الهموم عينها الأحلام ذاتها ..
حتى الكاهن الذي غطت وجهه لحبةً بيضاء طويلة .. كان يشعر أنه يعود بالزمان إلى الوراء .. إلى ذلك الزمان القديم الذي أحبا فيه الكهنة الأوائل القداس الإلهي ..لأنه وفي هذه القرى الصغيرة المتناثرة على رؤوس الجبال..لا زمات يمر ..
إنهم ينتظرون الطبيعة .. وإيقاعات الأرض والسماء .. ليدركوا أن هناك متغيراً
 ما في حياتهم .. وحدهما الولادة ..والموت .. كانا يشعرانهم أحداثاً كبرى ..بامكانها أن تقطع انسياب زمانهم العبثي ..
من بين المصلين .. دخل رجل كبير في السن ..جلس على مقعد عالٍ محاذٍ للجدار ..رمق الحاضرين بنظرة حزينة حادة .. ثم سرح بفكره بعيداً .. إلى زمن الشباب .. حيث كان يشعر أنه ملك حقيقي .. لكن الآن وبعد مرور الوقت وظهور علامات الشيخوخة عليه.. أدرك أنه ملك وهمي .. وأن عليه أن يسلم ملكه لابنه من بعده.. لكن ابنه آثر أن يترك قريته الصغيرة الغالية .. لينطلق نحو حلمه .. إلى بلد غريب بعيد .. تاركاً وراءه أبوه وأمه وحيدين .. منسيين ..
تنهد بأسىً ..ثم أحس بحركة حوله ..وإذا بالحضور يقفون ثم يصطفون في رتلٍ صغيرٍ ..ليتناولوا القربان المقدس ..وقف بدوره خلف الفتاة الجميلة .. جسد ودم ربنا وسيدنا يسوع المسيح ..تناولت ..ثم خرجت فرحة منطلقة نحو الحياة .. بخطىً متسارعة.. 
جسد ودم ربنا وسيدنا يسوع المسيح ..تناول ..ثم خرج لمصيره .. بخطىً متباطئة.. 

 
 
 
WEBMASTER : AA-ALSAAD
This Web Site Programmed and Written By ABD ALMASSIH JAMIL ALSAAD ..... Copyright 2003 (C) SCOPNET  All Rights Reserved 

مجلة السنونو ( العدد التاسع ) - شؤون البيت ملحق 1 - ( أخبار من هنا )

مجلة السنونو ( العدد التاسع ) - شؤون البيت 
ملحق 1 - ( أخبار من هنا )
شــؤون البيــت

   ملحق يهتم بشؤون بيت المغترب وأخبار رابطة أصدقاء المغتربين في حمـــــص


"بضعة عصافير باقية على الحائط, تظنه بيتها إلى الأبد.
 تُكَنْكن هنا في أعشاش الحُفَر والزوايا,
 تزقزق للصباح وللقرميد,
 تُلاعب الفراغ وكأنه الدنيا.
 كنت أحسدُ العصافيرَ لأنها تطير.
 لم أكن أعلم أنها ترتبط وتلتصق مدعاةٌ أخرى للقلق..
 أمَا مِنْ كائنات مقتلَعة الجذور تفرح وتنبض بعد انقلاعها؟
 أليس هناك أشجار لا تيبس إذا أُعْتِقت من جذورها؟
 أما من حياة إلا في السجن!؟ "
"أُنسي الحاج"
 (أخبار من هــنا)
الوطن يستثمر / خارج الأروقة /
حمص الوفية / ثمرات الإغتراب /
وداع ولقاء / تكريم القادمين / حديقة تشيلي /
زيارة سفير تشيلي / أمسية تراثية للكورال الشرقي /
العيد الوطني لتشيلي / العيد الوطني للبرازيل / انجازات حمصية /.
---------------------

ليست أخباراً تفاجئ, بقدر ما هي محطات توثّق, وقف عام 2007 الذي حفل بمعوقات غير عادية أدت إلى تأخر انطلاقة "سنونوكم" وقف على عتباتها بكل اعتبار مهتماً... وحفر لها في قلبه ذكراً عميقاً آثر له التدبيج على أجنحة الزاجل, كُرمى لحمص المقيمة والمغتربة, وزاداً غنياً مطمئناً.. أن المدينة لا تزال بالنور والحضارة والطيب مسكونة... مغمورة... إن لم نقل إن التوثيق مرجعية ضرورية لوعي الوقائع...
1ـ ( الوطن يُستثمر   ..     معاً نبني الوطن)
تحت هذا الشعار وفي قصر الأمويين للمؤتمرات افتتحت الدكتورة (نجاح العطار) نائب رئيس الجمهورية ممثلة راعي المؤتمر الرئيس بشار الأسد مؤتمر المغتربين السوريين الثاني 12/5/2007 وبمشاركة أكثر من 700 مغترب من مختلف أنحاء العالم وبحضور المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء إضافة إلى حشد من الوزراء ورجال الأعمال وتمثيل عن جميع الجهات العامة والخاصة في سورية وألقت كلمة نقلت فيها تحيات السيد الرئيس بشار الأسد إلى المغتربين وحرصه على تعزيز الروابط بينهم وبين بلدهم الأم, ونوهت بمسيرة التطوير والتحديث التي نحن بصددها فعلينا أن نتكاتف يداً بيد وقلباً بقلب.
ــ وذكرت الأخطار المحدقة بسوريا وأننا بحاجة إلى العطاء والغداء حاجتنا إلى الرغيف والبصر ولم تنسَ الأخطار المحدقة بفلسطين والعراق ولبنان.
ــ وأن رسالة المغتربين تبدأ هنا على أرضهم ولا تكتمل إلاّ بما يؤدونه في بلاد الاغتراب وأهم رسالةٍ هي الاهتمام باللغة العربية والحرص على تعليمها لأبنائكم لأن لغة المرء هي بيتَه وكرامته, وختمت كلمتها بجمال اللقاء بين مغترب ومقيم, وهذا المؤتمر ما كان ليتم لولا رعاية ومحبة السيد الرئيس بشار الأسد.
أما السيدة (بثينة شعبان) وزيرة المغتربين فقد أكدت في كلمتها:
ــ دور المغتربين في تعزيز صمود سوريا بسبب انتمائهم وإخلاصهم ووفائهم لشعوبهم
ــ أهمية استثمار الثروة البشرية, ودور الجاليات العربية في خدمة القضايا العربية, وتحدثت عن قضايا الهجرة وضرورة تبادل الخبرات ونقل التجارب الغنية للمغتربين, وأنها نجحت في تأسيس روابط ومجالس وجمعيات للمغتربين في كل بلاد الاغتراب, غايتها التواصل مع وطنهم الأم.
ثم ألقى المغترب (جوزيف سمعان) كلمة المغتربين العرب, أكّد فيها أنهم لم يفقدوا صلتهم بوطنهم الأم, ودعا جميع المغتربين إلى الاستثمار في مجال التكنولوجيا والاتصالات التي أطلقها السيد الرئيس, وأعرب عن أمله في إحداث مدارس عربية في المهاجر.
ــ كذلك تحدث سماحة الشيخ (أحمد بدر الدين حسون) مفتي الجمهورية وغبطة البطريرك (أغناطيوس الرابع هزيم) بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس مؤكدين حرص سوريا على لمّ شمل أبنائها وعلى الحياة المشتركة فيها
ــ وألقى الطفل (محمد الحلاق) كلمة الجيل الثاني من المغتربين السوريين.
 
على هامش المؤتمر وأهم التوصيات:
ــ افتتحت (العطار) معرضين الأول معرض الجمعيات الأهلية والثاني للمشاريع الاستثمارية لتعريف المغتربين إلى فرص العمل والمشاريع المطروحة على خارطة الاستثمار في سوريا
ــ مأدبة غداء تكريماً للمغتربين والمشاركين في المؤتمر والمكان (فندق إيبلا الشام)
ــ توصيات في مجال الصحة: المشاركة في برامج الصحة العامة والصحة الإنجابية وتقرر بناء مدن طبية عالية التخصص ولاسيما في المدن الأشد احتياجاً.
ــ في مجال التعليم العالي: دور المغتربين في البحث العلمي وضرورة معادلة الشهادات وإنشاء مركز للغة العربية والدراسات العربية في سوريا
ــ أما التربية والتعليم: فقد ركزت على نشر اللغة العربية والثقافة بين الجيلين الثاني والثالث من المغتربين إضافة إلى قبولهم في المدارس السورية وتبادل المدرسين والخبرات الثقافية.
ــ وزارة الداخلية أكدت على تسهيل معاملات القدوم وإصدار الجوازات, وفي حزيران المقبل سيتم تفعيل موقع الكتروني خاص باللغتين العربية والإنكليزية ليتم من خلاله توجيه الأسئلة للوزارة والرد عليها بالسرعة القصوى ختم المؤتمر بمؤتمر صحفي أكدت فيه وزيرة المغتربين نقل جميع التوصيات والمقترحات وأن الوزارة ستبلغ جهدها للإرتقاء إلى الأعلى وأن هذا المؤتمر كان مفيداً وشفافاً أتاح للمغتربين الاعتزاز بسوريا ومواقفها الثابتة والمبدئية بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد.
ووجه المغتربون برقية شكر للسيد الرئيس:
(( المغتربون السوريون يتوجهون إلى سيادتكم بأسمى آيات الشكر لرعايتكم الكريمة لمؤتمرهم الثاني تحت شعار:
                                 (الوطن يستثمر       ...       معاً نبني الوطن)
ويعاهدون سيادتكم بمتابعة جهودهم رسلاً لحضارة بلادهم. وإنهم مستمرون في تقديم خبراتهم وقدراتهم.
دمتم سيادة الرئيس ذخراً للوطن ولأبنائكم المقيمين والمغتربين.))

سؤال وأمنية:
ــ سؤال العاتب المحب: لماذا لم تُدعَ رابطتنا "رابطة أصدقاء المغتربين" إلى هذا المؤتمر مع أنها تحمل نفس الدم والآلام والأمال المشتركة؟
(أم أن الابنة ليست بحاجة إلى دعوة لبيت أمها!؟...)
ــ وأمنية أن نجد جواباً حنوناً لسؤالنا الخجول...
لهذا لن نقول: وداعاً للمؤتمر... بل إلى لقاء...

القوانين الجديدة افتتحت الطريق للإستثمار وخاصة المرسوم رقم /30/
مشاريع استثمارية:
1-     المدينة الصناعية في دير الزور
2-     طريق الحدود التركية ــ الحدود الأردنية بطول 500 كم
3-     طريق طرطوس ــ حمص
ماري خاشوق
2ـ خارج أروقة المؤتمر الرسمية
إن فوّت الحظ على "رابطة أصدفاء المغتربين" في حمص واجب المشاركة في مؤتمر المغتربين الثاني ــ ولو حضوراً ــ كون القيمين على الدعوات قد غضوا الطرف ــ قصداً أو سهواً ــ عن هذه المؤسسة الشعبية المهتمة الكبرى بشؤون الاغتراب منذ أكثر من خمسة وثلاثين من الأعوام... إن فوّت الحظ عليها أداء هذا الواجب فإنها لم تأل جهداً في متابعة مواضيعه والاهتمام بمحرياته والحماسة له من البعيد البعيد.. بغية مداومة احتضانهم (الأحبة المغتربين) في بلدهم.. وإتاحة الفرص لهم لتلبية رغبتهم بالالتقاء بمؤسستهم الشعبية وبأهلهم, ولو خارج أروقة المؤتمر الرسمية
في "بيت المغترب" في حمص, مسقط رأس بعض وفودهم, كان تجمعهم الأهلي الحميم مع أهلهم, وكان تداول من نوع آخر في قضاياهم وشؤونهم وأشواقهم والتعرّف والتعريف بجذورهم وأقاربهم في مهرجانات من الفرح بهم, أحيتها وجددتها عهود الولاء والوفاء للبلد والأهل, أمانة الآباء للأبناء
الوفد التشيلاني القلب, السوري الدماء, كان من أوائل المطلين على بيتهم الأهلي "بيت المغترب" في حمص, يتقدمهم وزير تربية تشيلي الذي هو الابن البار الحمصي الأصل (سيرجيو نظمي بيطار) برفقة ولديه الشابين, من الجيل الثالث, (رودريغ) و (خوفيار) لتجديد العهد بالوفاء لوطن الجد الأول على مدّ أجيال الأسرة.., ثم عائلة فؤاد ريا و قرينته (موزة عيسى غنوم) مع ولديهما, وعائلة حسين: السيدة أرمانوسيا وكريمتها الآنسة أنيتا حسين...
هللت الرابطة لكل هؤلاء واستقبلتهم بأذرع الوطن ودعتهم إلى مائدة محبة في مطعم (بيت الآغا) التراثي في اليوم الثالث من المؤتمر 13 / 5 / 2007 علامة تضافر الأيدي والأهداف بين الشعبي والرسمي
أهلاً وسهلاً بمراكب الاغتراب في الوطن الأم... وإلى مزيد من مؤتمرات المغتربين لمضاعفة شد الأواصر بين الضفاف وإرواء القلوب المشتاقة المتطلعة أبداً إليهم.

وتحية وتقدير لسعادة الوزير رمز طاقاتنا المهاجرة الأستاذ سيرجيو بيطار(1) ـ على لفتته الوطنية الوفية وما عنته من المعاني البعيدة النبيلة

3 ــ حمص الوفية تحتفل بذكرى القديسين و العظماء
أـ أسبوع مار اليان الثقافي الثاني بحمص
عاشت مدينة حمص أياماً ثقافية متميزة من خلال أسبوع قديسها الشهيد والطبيب الشافي اليان الحمصي، في عامه الثاني على التوالي، والذي تميز بغنى فعالياته وتنوعها من جهة وحسن التنظيم والتنسيق لهذه الفعاليات من القائمين على هذا الأسبوع من جهة أخرى طيلة أيام الأسبوع الثقافي الذي استمر في الفترة مابين 7 و12 آذار الجاري‏.
(1) ورد الحديث عنه في العدد الثامن من "السنونو"

ب ـ ذكرى مرور خمسين عاماً على وفاة غبطة البطريرك مثلث الرحمات مار اغناطيوس أفرام الأول برصوم
 مهما مرَّت السنوات.. وتتالت الأيام بحلوها ومرها لا تستطيع أن تطوي برحاها العظماء الذين تركوا بصماتٍ خالدةً على وجه الزمن وصفحة التاريخ وقلوب الناس...
ــ أما العظيم: فهو غبطة البطريرك المثلث الرحمات (مار إغناطيوس أفرام الأول برصوم) البطريرك ذو الشخصية العلمية ـ صاحب المواقف الوطنية ـ الراهب الأمين ـ المنادي بالمحبة والائتلاف ـ
والذكرى مرور خمسين عاماً على رحيله ( 23 حزيران 1957)
****
 
ــ حمص الوفية... احتفلت بهذه المناسبة..
وتحت رعاية الحبر الأعظم مار إغناطيوس زكا الأول عيواص بطريرك أنطاكية وسائر المسّرق والرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذوكسية في العالم الكلي الطوبى
ــ والذي زادت رعايته لهذه المناسبة عظمة على عظمة. وبرئاسة المطران سلوانس بطرس النعمة مطران حمص وحماه وتوابعها للسريان الأرثوذكس فقد أقامت كيسة السيدة أم الزنار والكهنة ومجالس الأوقاف ولجانها في الأبرشية برنامجاً احتفالياً بمناسبة مرور خمسين عاماً على رحيل البطريرك أفرام برصوم (1957 ـ 2007)
ــ الجمعة 22/6/2007 اليوم الأول من الاحتفال
ــ تضمن عرض فيلم وثائقي عن حياة المحتفى به في صالة الكندي بعد أن ألقى المطران (سلوانس) كلمة تحدث فيها عن أهم مواقفه الوطنية وعن جو الألفة والمحبة والتسامح والعيش المشترك الذي تعيشه سوريا في ظل قيادة الرئيس بشار الأسد وقدّم شكره الكبير لقداسة البطريرك لتكرمه بترأس هذا الاحتفال
ــ بعدها تكرَّم قداسة البطريرك وألقى كلمة ذكر فيها مناقب سلفه. ثم قدّم المطران (سلوانس) درعاً تكريمياً لقداسته وللحضور من المطارنة
ــ السبت 23/6/2007 هو اليوم الثاني
ــ في الساعة العاشرة صباحاً أقيم قداس احتفالي وبعدها تم افتتاح قاعة البطريرك أفرام برصوم ومعرض للصور والكتب. وقد حضر القداس إلى جانب رجال الدين عدد من أعضاء مجلس الشعب والمسؤولين في الحزب والدولة وتم نقل الاحتفال على المحطات الفضائية تأكيداً على عظمة الذكرى وقوة اللحمة الوطنية في سوريا الحبيبة
ــ وعند الساعة الواحدة والنصف دعي الجميع إلى حفل غداء في فندق حمص الكبير حيث ظهر فيه كرم الحماصنة وحسن ضيافتهم واستقبالهم وفي الحفل قدَّم سيادته درع المناسبة إلى محافظ حمص السيد إياد غزال.
ــ ندوة ثقافية في صالة الكندي أقيمت في الساعة السادسة مساءً بعنوان (شخصية البطريرك أفرام برصوم الدينية والعلمية والوطنية) للباحث (جرجس زكيمي)
                                                           ***

لا عجب في كل ماذكرنا... فالعظماء خالدون.. باقون في قلوبنا.. وذاكرتنا.. وشوارعنا ومهما احتفلنا بهم وكرّمناهم فلن نبلغ نقطة في بحر عطائهم.. وعلمهم.. ومعرفتهم.. رحمة الله عليك يامفخرة حمص.. ومفخرة الكنيسة السريانية ــ وأطال الله عمر خلفك ــ
                                                           ***

محطات عامة في حياته:
ــ 15 حزيران 1887 مولده        ــ        23 حزيران 1957 وفاته
ــ في السابعة عشر من عمره اختار طريق الزهد ورحل إلى دير الزعفران
ــ في العشرين من عمره رسمه البطريرك عبد الله الثاني صطوف شماساً
ــ 1 نيسان 1907 اختار لنفسه اسم القديس مار أفرام السرياني في شمس السريان
ــ 20 آيار 1918 صار اسقفاً لسوريا ولبنان
ــ 30 كانون الثاني 1933 نصب باطريركاً له مؤلفات كثيرة أشهرها (اللؤلؤ المنثور)
ــ 1953 كان له الفضل في اكتشاف زنار السيدة العذراء مريم.
                                             ــ وهذا غيض من فيض ــ
4ـ ثمرات الاغتراب
لبى المغترب الصديق الدكتور المهندس المحاضر في جامعات (باريس) فوّاز مسوح دعوة جامعة دمشق لإلقاء مجموعة من المحاضرات العلمية المتعلقة بموضوع الطاقات المتجددة و الايرو دينامبك                    (aero dynamique)  علامة تمازج ثقافي وتبادل علمي بين الكلية العليا للهندسة ENSAM  وجامعة دمشق.
 وفي دمشق ألقى الدكتور فوّاز كأستاذ زائر المحاضرات القيمة التالية:
أولاً ــ تقديم وتعريف بكلية الهندسة في فرنسا ENSAM
ثانياً ــ محاضرة في البحوث الحالية في النفق الهوائي
ثالثاً ــ دراسة للجريان حول جسم السيارات
رابعاً ــ دراسة للجريان عبر العنفات الهوائية
خامساً ــ دراسة لنموذج منطاد مخصص لعبور الأطلسي باستعمال الطاقات المتجددة
لاقت المحاضرات الصدى الأجدى في نفوس طلابنا وعقولهم, وكانت مداً ثقافياً هو مردود ايجابي من طاقاتنا المهاجرة يعود إلى الوطن, على مبدأ: ( هذه بضاعتكم رُدّت إليكم )... شكراً للدكتور الصديق فواز وتحية, ومرحى للاغتراب عندما يكون اختراقاً ثقافياً وتبادل خبرات إنسانية نافعة.


5ــ وداع نحيله لقاء
في باحة جوليا الصيفية وفي فضاءات أواخر الصيف التي من ديْدنها أن تظل تنثر الدفء مستأثرة به, تمَّ لقاء أخوي في (عصرونية حمصية شعبية) تحت اسم وداع المغتربين الذين يتكرمون على وطنهم المفارق بالعودة كل صيف أولاد حمص البررة الذين منهم شاكر حارس ــ كريستينا حارس ابنته ــ فؤاد سلوم ــ فواز مسوح.. بل لنقل وداع موسم الصيف بأكمله, متيمنين بأنداء أمل ترطب أنفسنا بمواسم مقبلة.. كان التجمع جميلاً لأن حصة الوداع فيه كانت قليلة, بددتها آمال اللقاء وصادق الوعود.. والمواعيد المبرعمة على شواطئ الانتظار المسعد..
تشرين الأول 2007
6ــ تكريم القادمين
            أجمل ما في عودة المغتربين: تلك المهرجانات الصغيرة الأهلية المعبأة بالفرح التي تقيمها "رابطة أصدقاء المغتربين" تكريماً لهم متيحة للأقرباء والأحباء والأصدقاء المشتاقين الاشتراك بها متجمعين فلربما لايكون لدى العائد الوقت الكافي لتلبية دعوة كل واحد من هؤلاء المتشوّقين إليه على حدة.
كان للرابطة ــ امتدادَ هذا الصيف ــ الكثيرُ من هذه المهرجانات ذات الطابع العائلي الحميم التي تعيد للمغترب ذكرياته الأولى مع رفقاء الطفولة واليفاعة وتوقظها, ناهيك عن ذكريات الأماكن التي لها في القلب حظوة ومقام..!
            نذكر منها: تلك السهرة التي أقامتها الرابطة للعائدين الأعزاء:
1)      ـ إدمون كرم والسيدة قرينته والآنسة كريمته القادمين من اوستراليا
2)      ـ الدكتور فوّاز مسوح العائد من فرنسا
3)      ـ الأستاذ فؤاد سلوم من اليونان
4)      ـ الأستاذ شاكر حارس رئيس رايطة أصدقاء المغتربين في سانتياغو  والآنسة كريمته كريستينا حارس
            كان صوت الفنان الكبير غسان حياص بغنائه العربي الأصيل ملء القلوب والعيون قبل أن يكون ملء المكان و الآذان, فلقد هزّ المشاعر ودقَّ أبواباً مغلقة في الذاكرة.. والعمر, فانفتحت عن دمعة مبهمة همت وذكّرت..!.. وشكرت للأستاذ غسان كرم تبرعه بهذه الوصلة المؤثرة.. كل ذلك في مطعم (بيت الآغا) الأثريَ الذي كان لعبق الماضي فيه دور في هذا الترجيع المعذوذب.
 دمت يا أعراس العودة تتكرمين علينا بهذا الزخم من الفرح.

ــ مهرجان آخر تكريماً للدكتور جون نسطه
أقيم هذا المهرجان الودّيّ تعبيراً عن فرح حمص بالعودة الثانية من عام 2007، لابنها البار الدكتور جون نسطة نائب رئيس مؤسسة ابن رشد في المانيا.
نقول: العودة الثانية، لأن الدكتور جون قد نذر لوطنه المفارق عودتين في السنة: عودة الربيع، و عودة الخريف.
كان مكان اللقاء المسعد: مطعم (جوليا) المتيمن باسم هذه الملكة الحمصية اعتزازاً و ترجيعاً لعراقة تاريخ حمص التي احتضنت من حضارات العالم النصيب الأوفر، و التي جعلت التيغر –يوماً- يصب في عاصيها!! ليتعانق ماءا النهرين و ليسقيا امبراطورية عظمى تتغنى بها الأزمنة و الأمكنة..!!
و الذي زاد العرس بهجة مرافقا العائد العزيز الأستاذ (أشرف السمان) إداري في وكالة سانا و الأستاذ (غياث كنعو) رئيس تحرير مجلة  (المناضل) القادمان من دمشق.
         لم يمنع الطرب العربي الذي عبأ النفوس و المكان تبادل أحاديث السمر بين الضيوف و المضيفين من:" أصدقاء المغتربين" مستقبلي العائدين بأذرع الوطن، و من أهل المحتفى بهم و أقربائهم و أصدقائهم و محبيهم الكثر في حمص..
كانت الليلة سعيدة جداً بأسمارها و أنغامها و أفراح عودة الغائب – روحاً و جسداً – إلى الوطن الحضن بكل هذا الولاء و الشوق.
      أهلاً بالصديق الدكتور جون نسطه الذي يصنع فرحنا هنا.. و معزة وطننا هناك, و تحية لكل من نذر أمثال نذره المبارك..!   
 
7ــ حديقة تشيلي
نهاد شبوع
طلبت سفارة تشيلي من رئاسة مدينة "حمص" شمل "حديقة تشيلي" في حي الوعر شارع "تشيلي" بعين العناية والإصلاح, لأن الحديقة المذكورة باتت تحتاج إلى بعض الصيانة بعد عشر سنوات تقريباً من إنشائها وإطلاق اسم "تشيلي" عليها اعترافاً بجميل هذا البلد الذي حضن طاقات مهاجرينا بالترحاب.
 وقد تابعت "رابطة أصدقاء المغتربين" في حمص الموضوع مهتمة., رافعة إلى رئاسة المدينة رسالة مع لائحة بالإصلاحات المطلوبة وهذا نصها:
   إلى رئاسة مجلس مدينة حمص الموقرة...
السيدة المهندسة لينا الرفاعي المحترمة ...
لما كانت (حديقة تشيلي), منحة مجلس مدينة حمص إلى حكومة تشيلي وشعبها... تمثل الوطن التشيلي في حمص الذي احتضن أبناءنا المهاجرين عارفاً قدرهم..
فقد لوحظ في المدة الأخيرة أنها تحتاج إلى بعض الصيانة لتحافظ على صورتها اللائقة في هذه المدينة التي تدعى: "أم الاغتراب"
وبناء عليه نرفع إليكم قائمة بالإصلاحات المقترحة التي ترى سفارة تشيلي في دمشق التكرم بإنجازها لبلوغ الغرض الحضاري اللائق بحمص وبتشيلي في آنٍ واحد..
الإصلاحات المقترحة في حديقة تشيلي في حمص:
1ـ إعادة بناء الجدار الرخامي الرئيسي الذي يحيط بالحديقة.
2ـ تجديد شبكة الإنارة في الحديقة.
3ـ ترصيف الطريق الرئيسي في الحديقة.
4ـ إعادة دهان مقاعد الحديقة.
5ـ تقليم وقص سور الحديقة الأخضر.
6ـ قص العشب وإعادة زرع العشب في بعض المناطق.
7ـ إزالة الأعشاب الضارة والقمامة.
8ـ المهندس المسؤول عن المنطقة: المهندس الزراعي السيد ماهر ديب 0944619272
    
 رابطة أصدقاء المغتربين
ولقد لبَّت رئاسة المدينة مشكورة, وقامت بجميع الإصلاحات المطلوبة مما جعلها تستحق امتنان السفارة التشيلية وثناء "رابطة أصدقاء المغتربين" في حمص المؤسسة الشعبية: صلة الوصل بين أماني المغترب, عن وطنه الأم, وبين الجهات المسؤولة.. وممهدة طريق العودة إلى هذا الوطن..
 
8ــ سفير تشيلي ريكاردو فيجيليفت والسيدة قرينته
في زيارة أهلية مفاجئة لبيت المغترب في حمص
في الثاني من ايلول 2007 فاجأنا سعادة سفير تشيلي بزيارة ودية مع السيدة قرينته لبيت المغترب في حمص, حيث كان في استقباله ــ عدا رئيس الرابطة ومجلس إدارتها وأعضاء لجانها العاملة ــ سيادة الحبر الجليل المطران جاورجيوس أبو زخم ونائب رئيس المدينة الأستاذ المهندس (محمد الأحمد) وسيادة قنصل البرازيل الفخري الأستاذ أسعد عطا الله وقرينته السيدة فدوى  نصور عطا الله وبعض أعضاء الشرف في الرابطة من فعاليات المدينة والأصدقاء.
 تبودلت كلمات بين رئيسة الرابطة السيدة نهاد شبوع وسعادة السفير: عن العلاقات الطيبة بين الوطنين الحاضن والمحضون: أي بين تشيلي وسورية وعن تشابك أيادي كليهما في بناء حضارة تشيلي, وبالتالي حضارة الإنسان, ثم عن تبادل زهرتي شكر: زهرة (الأوركيد يا) التشيلية تزرعها (تشيلي) في (حمص) اعترافاً بجميل الهجرة السورية الحمصية إليها.. وزهرة (الياسمين) الحمصية التي زرعتها وتزرعها سورية "بحمصها" المهاجرة في تشيلي وبمردود أيادي أبنائها وإشعاعهم...
توجه الحضور إلى فندق "حمص الكبير" بدعوة من "رابطة أصدقاء المغتربين" ليلتفو حول مائدة محبة حيث تناول الجمع طعام الغذاء في جو ودي حميم, أسفرت فيه حمص عن وجهها الحضاري الكريم, عاكسة لوطن أبنائها المهاجرين الثاني..(تشيلي) الصورة الحلوة الصادقة لبلد الجدود والآباء.. ولإنسانه الطيب.. ودعنا السفير مغتبطاً شاكراً مقدّراً من جديد كرم هذه المدينة مقيمة ومهاجرة.
أهلاً بسيادة السفير التشيليّ الأستاذ (ريكاردو فييجيلفت) وقرينته الكريمة, وشكراً من القلب لزيارتهما الودية الأهلية بلبوسها اللارسمي البسيط المحبب...!!
 
9ــ أمسية تراثية للكورال الشرقي في قصر مفيد الأمين
ضمن أجواء رمضانية تراثية متميزة وبدعوة من جمعية أصدقاء حمص أحيا الكورال الشرقي لكنيسة القديسين بطرس وبولس أمسية تراثية شرقية قدم فيها مجموعة من الأغاني الطربية والتراثية للراحل محمد عبد الوهاب والسيدة فيروز وزكي ناصيف وغيرها التي تفاعل معها الجمهور الكريم وسُرَّ بما قُدِّم من فنّ راق ٍ يدلّ على جهدٍ مبذول وعملٍ دؤوب للفرقة.
أقيم الحفل في قصر مفيد الأمين بحمص مساء الجمعة الماضي 28 / 9 / 2007 وبدأ بنشيد "طلع البدر علينا" واختُتم بترتيلة "إن الملاك تفوه" ونشيد "طلع البدر علينا". وقد قام بتقديم الحفل -مشكوراً- الدكتور رضوان ديب الذي رحَّب بالكورال وبالضيوف بعبارات جميلة ولائقة.
حضر الحفل صاحب السيادة الميتروبوليت جاورجيوس أبو زخم راعي الأبرشية، والقس صموئيل حنا رئيس الكنيسة المشيخية الإنجيلية بحمص، والأب بطرس جمل راعي الكورال وكاهن رعية كنيسة القديسين بطرس وبولس، والدكتور عصام الزعيم وزير الصناعة والتخطيط السابق، والسيد عزام الجندي رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء حمص، ونخبة من أعضاء الجمعية، وعدد من المدعوين الكرام، والمستمعين المثقفين.
وبعد نهاية الحفل قام السيد عزام الجندي، والأستاذ منذر الحايك مسؤول اللجنة الثقافية بتقديم درع تكريمي باسم جمعية أصدقاء حمص للآنسة حلا نقرور تقديراً لجهودها الإنسانية والخيرية في خدمة مجتمعها.
وقد أكد السيد عزام الجندي رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء حمص أن هذه الأمسية تعتبر ليلة رمضانية بامتياز تظهر مدينة حمص كما هي دائماً مثالاً للتلاحم والتآخي بين مخلف الطوائف. وذكر الجندي أن الهدف الأساسي للحفل يكمن في إظهار المَعْلم الأثري الهام سياحياً وتراثياً وهو قصر مفيد الأمين الذي يعود للعهد المملوكي، وكانت أول مناسبة بعد الترميم فيه هي حفلة جمعية أصدقاء حمص.
يذكر أن بيت مفيد الأمين -حسب رأي الدكتور منذر الحايك- يعود تاريخه بالكامل إلى العصر المملوكي ويعتبر من أقدم وأجمل البيوت في حمص وتقول إحدى الروايات إن القديس إيليان الحمصي كان يعيش فيه، وآخر مالك للبيت كان السيد مفيد الأمين الذي مازال على قيد الحياة، وقد استملكته مديرية الآثار وعملت على ترميمه منذ 15 عاماً، وتسعى المديرية أن يكون معرضاً لتوثيق وأرشفة صور ووثائق عن مدينة حمص وتاريخها.

10ــ العيد الوطني لتشيلي

أما تشيلي فقد احتفت بعيدها الوطني التحرري في الخامس عشر من أيلول 2007 في تجمع اقتصر هذه المرة على الرعايا التشيلانيين و عدد قليل من المسؤولين الأصدقاء في حفل أهلي حميم واكبته بعض الكلمات المذكرة و بعض الرقصات التشيلية الفلكلورية, و لذيذ الطعام العربي و التشيلي, في جو جميل من الفرح.... عدت الرابطة من أهل البيت, فكانت من المدعوين الذين لبوا الدعوة شاكرين متمنين للتشيليين بشخص سفيرها الأستاذ ريكاردو فييجيلفت و قرينته دوام المعزة الوطنية و التقدم,( و الجدير بالذكر أن تشيلي قد تحررت من استعمار البرتغال في 17 أيلول 1821).
11ــ العيد الوطني للبرازيل
لما كانت البرازيل قد تحررت من الاستعمار البرتغالي في السابع من أيلول 1822, فإن هذا التاريخ لا يمر في البرازيل و سفاراتها في العالم كغيره من الأيام, بل بعزيز التذكر و جميل الاحتفاء.
كان احتفاء السفارة البرازيلية في دمشق هذا العام بهذه المناسبة الغالية مميزاً, إذ اتخذ مكاناً له خارج السفارة و في أبهى صرح أثري (خان أسعد باشا) مقترناً بمعرض صور شمسية عكست مشاهد الهجرة الأولى و وجوهها إلى الأمريكيتين, و لا سيما (البرازيل), بالتشارك مع وزارة الثقافة و السياحة السوريتين, دليلاً قاطعاً على ما للهجرة العربية السورية من الأيادي البيضاء في تعمير البرازيل الوطن الثاني لقسم كبير من أبنائنا و أهلنا...
كان لهذه الفرادة في الاحتفاء الوقع الطيب في نفس (رابطة أصدقاء المغتربين) مما حدا بها أن ترفع رسالة تهنئة و شكر لسعادة سفير البرازيل الأستاذ الصديق ادواردو روشو (تجدون نصها في بريد السنونو)
تهنئة من القلب للبرازيل الصديقة و إلى مزيد من الازدهار و النجاح و طيب العلاقات بين الأوطان, و لا سيما الأوطان الحاضنة و المحضونة ..

12ــ انجازات في مدينة حمص

* جمعية أصدقاء حمص
تأسست في حمص جمعية أطلقت على نفسها: (جمعية أصدقاء حمص) ونالت الترخيص بالقرار (رقم 2702)...
يشمل نشاط الجمعية مدينة حمص والمناطق للأخرى في المحافظة أما أهدافها فهي كالتالي:
            1 ــ مؤازرة السلطات الأثرية والمحلية والوقفية والبيئية والسياحية في حمص (المدينة وبساتينها والعاصي) والمواقع التاريخية والطبيعية والمحافظة على طابعها والعمل, والعمل على تجميلها.
            2 ــ تتبنى وتشجع البحوث و الدراسات التي تفيد في إحياء تراث مدينة حمص وتحقيق تاريخها والتعرف بها.
            3 ــ تخليد أعلامها وشهدائها وبناء أضرحة العظماء المدفونين فيها.
            4 ــ اصدار النشرات الدورية التي تتعلق بنشاط الجمعية حصراً.
            5 ــ توثيق الصلات بجميع الهيئات والجمعيات التي تتلائم أهدافها مع أغراض الجمعية, والاتصال بالمؤسسات الدولية بعد الحصول على موافقة الجهات المختصة.
            6 ــ التعاون مع السلطات الوقفية لحفظ وصيانة ممتلكاتها التاريخية, بما فيها القطع الأثرية والوثائق والمخطوطات وترميمها وعرضها.
            7 ــ التعاون مع السلطات البلدية والفنية والبيئية للتمسك بالطابع المحلي الأصيل في المنشآت الحديثة, وبخاصة المباني العامة.
            8 ــ القيام بالنشاطات والرحلات العلمية والأثرية والاجنماعية, ونشر الوعي لدى المواطنين.
المادة 3 ــ لا تتدخل الجمعية في الشؤون الدينية والأمور السياسية.

* مجلس إدارة جديد لرابطة أصدقاء المغتربين
بحضور مندوب مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل السيد غزوان قبق، وبعد مناقشة تقرير مجلس الإدارة والميزانية الختامية، تمَّ يوم الجمعة 30 / 11 / 2007 انتخاب مجلس إدارة جديد لرابطة أصدقاء المغتربين وقد فاز كلٌّ من السادة التالية أسماؤهم:
نهاد شبوع رئيساً، بسام جبيلي نائباً للرئيس، رغد بيطار أميناً للسر، سعاد أخرس أميناً للصندوق، سميرة رباحية محاسباً، مروان رزق سلوم عضواً استشارياً، عيسى فرج عضواً استشارياً.
مبارك للمجلس الجديد مع تمنياتنا له بالنجاح، والشكر الجزيل لأعضاء مجلس الإدارة السابق لما قدّموا من جهدٍ وعمل معطاء.

WEBMASTER : AA-ALSAAD
This Web Site Programmed and Written By ABD ALMASSIH JAMIL ALSAAD ..... Copyright 2003 (C) SCOPNET  All Rights Reserved